الجوازات تمدد تأشيرات الخروج والعودة لأصحاب المهن التجارية وتجيب عن 5 أسئلة مهمة

الجوازات تمدد تأشيرات الخروج والعودة لأصحاب المهن التجارية وتجيب عن 5 أسئلة مهمة

تأشيرات الخروج والعودة تقرر تمديدها لأصحاب المهن التجارية، وفقًا لما ذكرته المديرية العامة للجوازات عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

تأشيرات الخروج والعودة

كان أحد المستفيدين من مبادرة عودة قد طرح تساؤلًا بشأن تأشيرته منتهية الصلاحية، عقب التسجيل في مبادرة عودة، وأجابت الجوازات في ردها بأنها قد سمحت بتمديد صلاحية تأشيرات الخروج والعودة، وذلك لأصحاب المهن التجارية، لمدة ثلاثة أشهر للتأشيرات التي انتهت صلاحيتها وذلك بدءًا من تاريخ ٧/١ / ١٤٤١ هجريًا وحتى ١٤٤١/١٠/١ هـجريًا، والموافق 25 فبراير 2020 حتى 24 مايو 2020م.

شرط تمديد التأشيرة للمقيمين

وفي إجابة لها على تساؤلات المستفيدين من خدمة عودة بمنصة أبشر بشأن تأشيرات الخروج والعودة، أجابت الجوازات على تساؤل لأحد المستفيدين من بنجلاديش، والذي تقدم بطلب عودة إلى دولته عبر منصة أبشر، والشرط الواجب عليه اتباعه؛ لتوضح وجوب صلاحية تأشيرته بحيث تكون سارية المفعول حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمة.

تأشيرة الخروج النهائي ومسوؤلية الوافد

كما طرح أحد المستفيدين من أصحاب المنشآت تساؤلًا بشأن أحد الوافدين العاملين برفقته، حيث كان قد أصدر له خروجًا نهائيًا، ولكن انقضى 60 يومًا دون أن يغادر الوافد لأراضي المملكة، ويرغب صاحب المنشأة في إغلاقها كذلك.

وأجابت الجوازات أن تأشيرة الخروج النهائية لأحد الوافدين لا تعفي صاحب المؤسسة من مسؤوليته، خاصة وأن الوافد مازال مسجلًا على قيد النظام في سجل المستفيدين، بالإضافة إلى أنه في حال انتهاء التأشيرة ولم يغادر الوافد، يحق لصاحب المؤسسة فرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي، حتى يتمكن من إلغاء التأشيرة وتسوية أخرى بديلة لها، كما يشترط أن تكون هوية الوافد سارية، ليتمكن صاحب المنشأة من إتمام الإجراء.

إمكانية منح المرافقين للوافد تأشيرة خروج نهائي أثناء وجودهم بالخارج

وفي حال تواجد مرافقي رب الأسرة بتأشيرات الخروج والعودة، ورغب في إصدار تأشيرة خروج نهائي لهم أثناء تواجدهم خارج المملكة، هل يقع في مساءلة أو يكون بصدد دفع غرامة مالية فيما بعد.

أجابت الجوازات في هذا الشأن؛ أنه يحق لرب الأسرة أن يمنح تأشيرة خروج نهائي لمرافقيه، في حال تواجدهم بالخارج، بحيث تتحول العودة إلى نهائية بشكل تلقائي.

انتهاء صلاحية جواز السفر لا يمنع المواطنين خارج المملكة من العودة

وفي حال تواجد أحد المواطنين من أبناء المملكة العربية السعودية بالخارج، ورغب في العودة إلى أراضي المملكة، ولكن انتهت صلاحية جواز سفره قبل اتخاذ هذا القرار، أجابت الجوازات أنه يحق للمواطن أن يعود إلى أراضي الوطن بسلام، دون الحاجة لتجديد جواز سفره، ولكن يجب عليه مراجعة الجوازات في حال وصوله إلى أرض المملكة، لتسليم جواز سفره والانتهاء من الإجراءات المطلوبة.

إمكانية استرداد رسوم تأشيرة الخروج والعودة

وفي ردها على أحد المستفيدين؛ أجابت الجوازات عن تساؤل بشأن تأشيرات الخروج والعودة لأحد السائقين وتم دفع قيمتها 600 ريال سعودي، ولكن في ظل الإجراءات الاحترازية وتوقف حركة الطيران، ألغيت التأشيرة ولم يسترد المستفيد الرسوم المدفوعة، لتؤكد الجوازات بأن الرسوم المدفوعة لخدمة الخروج والعودة، هي رسوم غير مستردة في حال الإلغاء.

مبادرات المديرية العامة للجوازات

جدير بالذكر  أن المديرية العامة للجوازات كانت قد اتخذت عدة قرارات من شأنها التيسير على المستفيدين وليس فقط فيما يتعلق بتمديد تأشيرات الخروج والعودة ومنها؛ تطبيق آلية إتاحة إلغاء واسترداد رسوم تأشيرات العاملين بالقطاع الخاص، وتحديث بيانات جواز السفر للمقيمين عبر منصة أبشر، بالإضافة إلى إتاحة رابط تطبيق خدمة مقيم للهواتف لإنجاز خدمات المقيمين بالسعودية، وذلك بهدف التيسير والتسهيل على المقيمين بأرض المملكة كافة