دعاء صلاة التهجد و دعاء القنوت ليلة القدر وعلاماتها في رمضان 1441

دعاء صلاة التهجد و دعاء القنوت ليلة القدر وعلاماتها في رمضان 1441

دعاء صلاة التهجد في رمضان يبحث عنه الجميع في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، سائلين المولى عز وجل من كل خير الدنيا والآخرة، وهو من الأوقات التي يجتهد فيها المسلمون للتقرب من الله عز وجل، طلبًا للرحمة والمغفرة والعفو.

دعاء صلاة التهجد

فرض الله عز وجل علينا صلوات خمس، نؤدها يوميًا في مواقيت محددة وفقًا للبلد التي نعيش بها، وترك للمسلمين النوافل والسنن يؤدها من يشاء ويؤجر عليها، ليكون اليوم كاملًا عبادة لله والتقرب منه، وجوف الليل هو الفترة الأفضل للتقرب إلى الله وطلب العفو والمغفرة، وسؤله خير الدنيا والآخرة، وصلاة التهجد هي الأكثر تفضيلًا للقيام بها خاصة في شهر رمضان المبارك، ولها دعاء خاص بها.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

التهجد في اللغة يعني السهر، ويقال أن الساهر قد هجد؛ أي قد سهر الليل وقام يصلي، والتهجد يعني في الاصطلاح أن يستيقظ الشخص ليلًا لأداء الصلاة لله سبحانه وتعالى، فيقول المولى في كتابه الكريم “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا” (سورة الإسراء/79)، فأفضل الصلاة بعد الصلوات المكتوبة هي صلاة الليل، والتهجد يعني النوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة، حيث ثبت عن الرسول صل الله عليه وسلم، أنه كان يتهجد بعد نومه.

أما قيام الليل يكون بالذكر والدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، دون اشتراط النوم ولو قليلًا قبل الصلاة، وبالتالي فالتهجد هو أحد أنواع قيام الليل، ولكن بالنوم قليلًا ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة فقط دون أية عبادة أخرى.

أفضل وقت لصلاة التهجد

صلاة التهجد يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى آخر الليل، إلا أن التوقيت الأفضل لأداء صلاة التهجد يكون في الثلث الأخير من الليل وبالقرب من وقت الفجر، حيث ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قد قال: (أنه من خاف ألا يوتر آخر الليل فليوتر في أوله، ومن طمع أن يقوم آخره، فليوتر في آخر الليل؛ فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل).

دعاء صلاة التهجد مكتوب كاملا

عن الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة، عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

وهو أفضل دعاء يمكن أن تدعُ به لنفسك في العشر الأواخر من شهر رمضان، فإن عفا عنك الله عز وجل أتتك الدنيا وما فيها وأوتيت سؤلك، وفتح لك الرحمن أبواب الرزق والرحمة من حيث تحتسب ولا تحتسب، وأتتك الدنيا راغمة. ويمكنك أن تدعُ لنفسك بأفضل الأدعية في تلك الليالي العشر المباركة، كما يلي:

  • اللهم لك الحمد والشكر، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت يا ربنا من شيء بعد.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيرًا.
  • اللهم بلغني ليلة قدرك وارزقني فيها على قدر قدرك.

دعاء القنوت ليلة القدر المستجاب

دعاء القنوت مستحب في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، عقب صلاة التهجد أو في ركعة الوتر الأخيرة، ويبقال الدعاء بعد الركوع وقبل السجود، وصيغته:

اللـهم اهـدنا فيمن هـديت وعافنا فيمن عافـيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شـر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، وأنه لا يعــز من عاديت ولا يُذل من واليت، تباركت ربنا وتعـاليت، فلك الحمد على ما قـضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت، نستغـفـرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

علامات ليلة القدر ودعاء صلاة التهجد

نجتهد جميعًا في العشر الأواخر من شهر رمضان لبلوغ ليلة القدر، حتى يرزقنا الله عز وجل استجابة لدعائنا وعفوًا من لدنه، ويبحث الكثير من المسلمين عن ليلة القدر وعلاماتها، وهي ليلة وترية تأتي في العشر الأخيرة من شهر رمضان، وللاستدلال على ليلة القدر، يمكن ملاحظة عدد من العلامات الدالة عليها كما يلي:

  1. تطلع الشمس في صباح اليوم التالي لليلة القدر بدون أشعة، فقط قرص أبيض في السماء.
  2. من يستشعر تلك الليلة يستشعر معها أن كل مخلوقات الله تسبح وتسجد له، فلا تسمع سوى أنفاس الساجدين، ولا تسمع نباح كلب أو مواء قط.
  3. قيل أن من أدرك ليلة القدر، يسمع خطاب الملائكة له، ويرى النور في الظلام ومن كل مكان حوله، والأفضل أن يقوم الشخص بالصلاة، وأن دعاء صلاة التهجد هو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  4. ومن أفضل ادعية ليلة القدر اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر لي أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث أحتسب ولا أحتسب، واللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

اترك تعليقاً