تحديد موعد صيام عشر ذي الحجة 2020- 1441.. فضل صيام 10 ذي الحجة من الكتاب والسنة

تحديد موعد صيام عشر ذي الحجة 2020- 1441.. فضل صيام 10 ذي الحجة من الكتاب والسنة

متى يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟، أيام مباركة تنتظر المسلمون في مشارق ومغارب الأرض، وهي عشر ذي الحجة التي أقسم الله بها في كتابه العزيز (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهي أيام تزهر بالبركات والخيرات، على المسلم أن يستغلها فهي أيام معدودة لا تأتي إلا مرة كل عام، وبهذه المناسبة الدينية العظيمة يوضح لكم موقع دليل الوطن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ومتى يبدأ صيام 10 ذي الحج وفضل صومها كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية العطرة.

موعد صيام عشر من ذي الحجة 2020 – 1441

ويبدأ صيام الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الحالي،بعد أن يتم الإعلان بشكل رسمي من قبل المحكمة العليا السعودية حول بداية شهر ذي الحجة بعد تحري رؤية الهلال في يوم 29 من شهر ذي القعدة، بالإضافة إلى دار الإفتاء المصرية التي بدورها تستطلع هلال شهر ذي الحجة، حيث يتحدد بعد ذلك موعد غرة ذي الحجة وبداية صيام العشر من ذي الحجة وكذلك موعد وقفة عرفة أو عيد الأضحى 2020.

وطبقاً الحسابات الفلكية، يبدأ صيام العشر بداية من يوم الأربعاء 22 -7-2020 وتنتهي يوم الخميس 30-7-2020 (وهو يوم عرفة، وبذلك يوافق عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة 31-7-2020.

فضل صيام 10 ذي الحجة

وورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل عشر ذي الحجة، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم، (ما مِن أيَّام أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، بالإضافة إلى قول الله تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

الأعمال المستحبة في الأيام العشر من ذي الحجة

من أفضل الأعمال كما تعلمون هو الصيام، بالإضافة إلى الإكثار من ذكر الله وصلاة النافلة والصدقة بالإضافة إلى ذبح الأضاحي في أيام العيد والتبرع بأجزاء منها استجابة لله تعالى وطمعاً في رحمته.

قدمنا لكم في دليل الوطن موعد صيام عشر ذي الحجة التي ينتظرها المسلمون في كل مكان خاصة في الظروف الحالية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا المستجد كوفيد19.

تبدأ المملكة العربية السعودية ومصر والكثير من الدول العربية باستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الإثنين الموافق 20 يوليو الحالي حيث أعلنت كل من المحكمة العليا السعودية وكذلك دار الافتاء المصرية عن موعد تحري هلال شهر ذي الحجة وتحديد أيام العيد الكبير و وقفة عرفة.