تعرف على موعد صيام عشر من ذي الحجة 1441-2020 .. فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تعرف على موعد صيام عشر من ذي الحجة 1441-2020 .. فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة 1441-2020، ننشر إليكم أعزائنا موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة أيام قليلة وتبدأ الليال العشر الأفضل في السنة والتي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في محكم كتابه، حيث أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية عن تحري هلال شهر ذو الحجة 1441 ليبدأ الكثير من المسلمين بصيام هذه الأيام الفضيلة حيث أكدت عدد من الحسابات الفلكية أن يوم 22/7/2020 هو أول أيام شهر ذي الحجة ، نستعرض معكم أعزائنا فضل صيام العشر من ذي الحجة من الكتاب والسنة وحكم صيام هذه الليال الفضيلة .

موعد صيام عشر من ذي الحجة 1441-2020

يبدأ صيام عشر من ذي الحجة 2020 يوم 1 من شهر ذو الحجة الموافق يوم الأربعاء 22/7/2020 وينتهي صيام العشر يوم وقوف عرفة 9/12/1441 الموافق يوم الخميس 30/7/2020 ليكون يوم الجمعة 10/12/1441 الموافق 31/7/2020 أول أيام عيد الأضحى المبارك .

حكم صيام عشر من ذي الحجة

يُستحب صيام  العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وصيام يوم عرفة سنة فعلها الرسول عليه الصلاة والسلام وصيام يوم عرفة كفارة سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة كما قال صلى الله عليه وسلم : “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

حث الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم على اغتنام ليال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بصيامها وقيامها صحابته والمسلمين لما في هذه الليالي من فضل كبير لمن لن يؤدي مناسك الحج ففي هذه الأيام والليالي الكثير من الفضائل و التي لا تقتصر على الحجاج فقط ، أقسم الله عز وجل في محكم كتابه قائلا: ” والفجر وليال عشر” أي ليالي عشر ذي الحجة كما ذكر الله العشر من ذي الحجة في آية : “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام” ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : “أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب”.

كما يصادف يوم عرفة  يوم الحج الأكبر أحد الليالي العشر من شهر ذي الحجة اليوم الذي يغفر فيه الله لعباده الذنوب ويعتقهم من النيران وحيث تجتمع في هذه الليالي العشر أمهات العبادة الصلاة والصيام والصدقة والحج ، يضاعف الأجر في هذه الليالي العظيمة ويُستحب فيها الاجتهاد في العبادة وقراءة القرآن والصيام والدعاء والإكثار من قراءة الأذكار وعمل الأعمال الصالحة بجميع أشكالها فالعمل الصالح في هذه الليالي العشر أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة .

ويعد صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل العبادات في هذه الليالي الفضيلة فكيف مع الإكثار من الدعاء والعبد صائم فيستجيب الله ما يدعو به ،ولا ننسى في هذه الليالي الفضيلة الدعاء بأن يرفع الله الغمة ويزيل الوباء عن الأمة العربية والإسلامية .