الآن .. رابط وآلية تحديث الضمان الاجتماعي الصحيحة واستعلام عن حالة المستفيد 1441 – 2020

الآن .. رابط وآلية تحديث الضمان الاجتماعي الصحيحة واستعلام عن حالة المستفيد 1441 – 2020

خرجت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في تصريح جديد لها حول تحديث الضمان الاجتماعي المطلوب من المستفيدين، داعية كافة المسجلين المستفيدين من الخدمات الضمانية إلى المسارعة في الولوج إلى رابط البوابة الإلكترونية المخصصة لحسابات المستفيدين وتحديث الملف الشخصي وفقا لما تقضيه قواعد التحديث الجديد المطلوب من المنتفعين بشكل سريع.

تحديث الضمان الاجتماعي عبر البوابة الإلكترونية 1441 – 1442

وأشارت إلى ان عملية التحديث تتطلب تسجيل دخول المستفيد بنفسه إلى ملفه الشخصي في البوابة الإلكترونية والضغط على تحديث البيانات ومتابعة مراحل التحديث وفقا للبيانات الظاهرة للمستفيد، على أن يقوم بتعديلها في حال حدوث تغيير على البيانات المدخلة سابقاً، ومن ثم القيام بالتعهد بدقة المعلومات المدخلة وتقديم الطلب، حيث تصل للمستفيد رسالة تفيد بنجاح عملية التحديث على رقم الهاتف المدخل.

البيانات المطلوبة تحديثها والتأكد منها

  • البيانات الشخصية
  • بيانات العنوان والتواصل
  • بيانات الحساب البنكي
  • بيانات الدخل

فيما لم توضح الوزارة إن كان هناك ضرورة لتحديث التقارير الطبية، حيث أن الوزارة أكدت على تحديث البيانات الأساسية للمستفيد فقط.

وحذرت الوزارة المستفيدين من تحديث الضمان من خلال الأشخاص أو الأفراد الذي يقدمون هذه الخدمة مقابل المال، داعية المستفيدين لإتمام عملية التحديث بأنفسهم وعدم إفشاء معلومات دخول البوابة الإلكترونية الخاصة بهم لأي شخص، وذلك للحفاظ على بياناتهم وأهليتهم لاستحقاق الدعم.

خدمة معاش الضمان الاجتماعي

تعتبر خدمات الضمان الاجتماعي من الخدمات الداعمة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تستهدف فئات معينة من المجتمع السعودي من أجل تخفيف أعباء الحياة ورفع المستوى الاقتصادي للفئات محدودة أو معدومة الدخل، حيث يبلغ عدد المستفيدين وفقاً لآخر إحصائيات الوزارة حوالي 920 ألف مستفيد ومستفيدة في مختلف مناطق ومدن المملكة.

وتشمل الفئات المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي كل من الأيتام، وكبار السن “الشيوخ”، والعاجزين عن العمل، والنساء من الأرامل والمطلقات والمهجورات، والأسر غير المعولة، والتي تم توضيحها بشكل تفصيلي في دليل العمل والتنمية المتوافر على موقع الوزارة الرسمي.

وفقا للوائح وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، فقد تم تحديد موعد صرف المبالغ المخصصة للمستفيدين المستحقين للدعم في مطلع كل شهر هجري، وقد يتم تقديم أو تأجيل الموعد في حال صادف أول الشهر الهجري يوم إجازة أسبوعية أو رسمية، حيث يمكن للمستفيدين الاطلاع على المبالغ المستحقة لدورة الدفع الشهرية من خلال سجل المدفوعات الشهري والذي يتم الوصول إليه أيضا من خلال البوابة الإلكترونية.

رابط تحديث الضمان عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 2020

أكدت الموارد والتنمية على أن التحديث يتم فقط من خلال البوابة الإلكترونية المخصص لمستفيدي الضمان، وذلك باستخدام بيانات الدخول عن طريق اسم المستخدم في منصة النفاذ الموحد، ومن اتباع الطريقة التي أوضحناها أعلاه، فيما يمكن بعدها التأكد من حالة المستفيد من خلال رابط الاستعلام عن الأفراد المخصص.