مشروع بصافى ربح 30 ألف شهريا

مشروع بصافى ربح 30 ألف شهريا

يبحث الكثير من الشباب عن فرصة عمل تحقق لهم عائد مادي يضمن لهم حياه كريمة ، ولكن في ظل قلة فرص العمل ، وتشبع السوق من العمالة ، وضعف الرواتب يبحث الكثير عن مشروع خاص يدر عائد مادي كبير ، ويكون رأس مالة مناسب ، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن دراسة جدوى أحد المشروعات الواعدة التي تحقق عائد شهرى قد يصل إلى 30 ألف جنية ، وهو مشروع إنتاج بالات الكرينة التي يتم إنتاجها من سعف النخيل ” الخوض ” ، والتي تستخدم في حشو الأثاث ، وتدعيم المنتجات البلاستيكية ، وعزل الصوت والحرارة ، وأيضا إنتاج الأعلاف ، ويعد أنتاح بالات الكرينة من المشروعات المربحة جدا حيث في ظل التطور التكنولوجي أصبحت المعدات والآلات تسهل كثيرا في عملية الإنتاج كما أن طاقتها الإنتاجية كبيرة عكس الشكل اليدوي ، وسوف نتعرف على دراسة جدوى إنتاج بالات الكرينة بالاعتماد على الماكينات ، وليس الشكل اليدوي .

مميزات الكرينة  :

الكرينة من المنتجات المطلوبة في الأسواق بشكل كبير حيث يطلبونها بكثرة صناع الأثاث ومناجى الأعلاف وصناع الأدوات البلاستيكية والسبب في ذلك أن الكرينة تعيش لفترات أطول عكس الفوم والبلاستيك والإسفنج .

مميزات وأسعار ماكينة أنتاح الكرينة :

تمتاز ماكينة أنتاج الكرينة بأنها اكثر أماناً من العمل بشكل يدوي ، وتوفر كثيراً في حجم العمالة، وتحقق أنتاجية عالية تصل إلي 3.5 طن من الكرينة يومياً أو 800 بالة من الكرينة يومياً وهذه الإنتاجية اكبر بكثير جداً من الإنتاجية التي يحققها الأفراد الذين يعملون بشكل يدوى، هذا وبالنسبة لتكلفة شراء هذه الماكينة فإنها تقدر بحوالي 30 ألف جنية مصري.

– موقع المشروع:
يفضل أن يكون المشروع بالقرب من مناطق زراعة النخيل حيث يتوافر سعف النخيل بكثرة ، وبالتالي يسهل الحصول علية بأسعار مناسبة ، وموقع المشروع يتمثل في قطعة ارض تكون مساحتها 200 متر مربع أو أقل قليلا ليتم فيها عملية الإنتاج ، والتخزين .
– العمالة اللازمة:
المشروع يحتاج عدد 3 عمال للعمل على نشر الكرينة لكى تجف ، وعدد 2 عمال للعمل على الماكينة ، وتقدر يومية العامل ب100 جنية يوميا اى ان تكلفة العمالة يوميا تقدر ب500 جنية لعدد 5 عمال .
– تكاليف المواد الخام يومياً:
يعد سعف النخيل هو المادة الخام الأساسية للمشروع حيث يحتاج المشروع ما بين 6 إلى 8 أطنان إي حمولة سيارتين بسعر 2000 جنية ، وهذا السعر يشمل مصاريف النقل .
– تكاليف اخري:
يوجد أيضا بعض التكاليف الأخرى مثل كبس كرينة في اليابان حوالى 200 جنية يوميا وكذلك بعض التكاليف مثل المياه والكهرباء وتقدر ب150 يوميا .

– أجمالي التكاليف اليومية:
2000 جنية تكاليف شراء ونقل سعف النخيل+ 500 جنية اجرة عمال+ 200 جنية تكاليف كبس بالات الكرينة+ 150 جنية مصاريف اخري متنوعة= 2850 جنية يوميا .

– أجمالي المبيعات اليومية:
سعر البالة الواحدة هو 5 جنيه فإذا افترضنا أن الكمية الواردة يومياً من سعف النخيل هي ستة أطنان فإنه يمكن أنتاح 800 بالة كرينة من هذه الكمية ، وهذا يعنى أن أجمالي المبيعات اليومية هو 800×5 4000جنيه يوميا .

– صافي الأرباح اليومية:
صافي الأرباح اليومية تحسب بطرح إجمالي التكاليف اليومية والتي تقدر بـ 2850 جنية من إجمالي الإيرادات أو المبيعات اليومية والتي تقدر بـ 4000 جنية، وهذا يعنى أن صافي الربح هو 1150 جنية.

– صافي الأرباح الشهرية والسنوية:
صافي الربح الشهري= 1150 × 26 يوم= 29900 جنية.
صافي الربح السنوي= 29900 × 12 شهر= 358800 جنية.

– ملاحظات هامة على المشروع:
1- حاول أن تقيم مشروعك في موقع مناسب كما سبق واضحنا حيث أن ذلك سيوفر عليك الكثير من التكاليف كما انه سيساعدك علي بيع منتجاتك.
2- يمكنك تحقيق أرباح اعلي أو اقل أو مساوية من المعروضة، فهذا يتوقف على قدراتك على الإنتاج والبيع.
3- أرباح المشروع يمكن أن تغطي تكاليف شراء الماكينة خلال شهر واحد فقط.
4- عندما تقرر شراء الماكينة فيجب أن تشتريها من شركة أو مصنع له سمعته واسمة في السوق.