كثرة دخول المستخدمين يتسبب بعطل الموقع الإلكتروني للاستعلام عن العلاوات

كثرة دخول المستخدمين يتسبب بعطل الموقع الإلكتروني للاستعلام عن العلاوات

تعرض الموقع الإلكتروني للاستعلام عن العلاوات الخمس 2020، والذي أطلقته الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ دقائق قليلة إلى عطل فني طارئ، ويعكف القسم الفني والتكنولوجيا في الهيئة بالعمل على إصلاح العطل وتفعيل الموقع، ويرجح مسئولو القسم الفني أن سبب تعطل الموقع يعود إلى كثرة دخول المستخدمين على الموقع، حيث تم إرفاق بيانات كشف أسماء المستحقين للعلاوات الخمسة من أصحاب المعاشات، والمجمدة منذ تسع سنوات بدأت من 2006 لـ 2015، حتى يمكنهم بالرقم القومي الاستفسار عن العلاوات، وموعد الصرف.

الصرف بأثر رجعي

ويذكر أن الهيئة قد أعلنت في وقت سابق أن صاحب المعاش سيمكنه معرفة قيمة المبلغ المستحق من العلاوات، والتي سيتم صرفها بأثر رجعي على أربع دفعات، ومواعيد صرفها، وذلك بمجرد أن يقوم صاحب المعاش بالدخول على الموقع وكتابة الرقم التأميني الخاص به، ورقمه القومي إضافةً إلى كتابة اسم الأم.

ووفقًا للقانون الذي تم بموجبه صرف العلاوات الخمسة، والذي وافق عليه البرلمان بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستفيد من العلاوات، كل أرباب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس بدايةً من أول يوليو عام 2006 وحتى الأول من نفس الشهر عام 2015، وحتى عام 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة الاجتماعية من ذوي المعاش.

دون حدوث أي تأخير

ويبلغ عدد المستفيدين من أصحاب المعاشات من العلاوات الخمس نحو 2.4 مليون مواطن، كان يعمل منهم 1.9 مليون في القطاع الحكومي، ونحو 524 ألف في القطاع الخاص، وقد نص قرار الصرف للعلاوات الخمسة على أن تصرف بأثر رجعي.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، أن تكلفة العلاوات الخمسة سنوياً سيصل إلى 7 مليارات جنيه، بإجمالي تكلفة يصل إلى 35 مليار جنيه يستفيد منها 2.4 مليون مواطن من أصحاب المعاشات، لافتةً إلى أنه يمكنهم صرف العلاوات الخمس، وحساب المتجمدات، شروعاً من شهر يوليو المقبل، دون حدوث أي تأخير.