موجة حارة اليوم وغداً والحرارة في بعض المدن تصل لـ 48 مئوية

موجة حارة اليوم وغداً والحرارة في بعض المدن تصل لـ 48 مئوية

تتوقع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تشهد منطقتي مكة والمدينة، يومي الأربعاء والخميس، موجةً حارة، حيث يتوقع أن تصل فيهما درجة الحرارة إلى 48 درجة مئوية، حسب ما ذكرت الهيئة على حسابها الرسمي على موقع التدوينات والرسائل القصيرة “تويتر”، كما تشير خرائط الطقس إلى أن درجات الحرارة العظمي على المناطق ما بين مكة وجدة، والمناطق ما بين المدينة وينبع ستتراوح ما بين 45 إلى 48 درجة مئوية.

أعلى بـ 10 درجات من يوم الثلاثاء

ووفق ما ذكرت الهيئة، يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة اليوم، بزيادة عشر درجات في مدينة جدة لتصل إلى 47 درجة مئوية، بعد أن كانت نهار يوم أمس وصلت إلى 37 درجة مئوية، ويعزى سبب هذا الارتفاع الحاد إلى هبوب رياح شرقية جافة، يومي الأربعاء والخميس.

وستكون مثيرة للغبار والأتربة، إضافةً لذلك فإن هناك توقعات بهبوب رياح شمالية غربية نشطة، وذلك على كافة الأجزاء الوسطى والشرقية من المملكة اليومين وتستمر حتى الجمعة، وهي الرياح التي تعرف محلياً بـمسمى رياح البوارح الشمالية، وتكون درجة الحرارة العظمى بالرياض ليوم الأربعاء 42 درجة، وتكون الصغرى 29 درجة، أما في يوم الخميس فتكون الدرجة العظمى المتوقعة °39، ودرجة الحرارة الصغرى °27.

درجات حرارة أربعينية

ويتوقع أن تكون درجة الحرارة أربعينية، في أغلب الأجزاء بالمملكة، وتكون في نهاية الـ 30 درجة مئوية، تحديداً في أغلب الأجزاء بشمال غرب البلاد، وتشير التوقعات إلى أن الطقس في السعودية على مدار اليومين سيكون مستقر، وسوف تنحسر فرص سقوط الأمطار على أجزاء كبيرة من البلاد، فيما تضطرب مياه الخليج العربي والبحر الأحمر.

ويحدث ارتفاع للموج يصل لمترين ونصف المتر الأمواج خاصةً في السواحل، وسوف يؤدي هبوب الرياح المحملة بالغبار والأتربة إلى انخفاض وتدن في مستوى الرؤية الأفقية، وذلك في بعض المناطق الداخلية، وأجزاء متفرقة من الجوف، حائل وعرعر.