موعد انتهاء الحظر الكلي في السعودية والكويت وبدء عودة الحياة الطبيعية تدريجياً

موعد انتهاء الحظر الكلي في السعودية والكويت وبدء عودة الحياة الطبيعية تدريجياً

بدأت الكثير من الدول في تخفيف إجراءات الحظر الكلي الذي تم فرضة في الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد منذ أكثر من 5 أشهر، وفي هذا السياق أعلن وزير الصحة السعودي أن ما تم اتخاذه من احترازات مبكرة، أعطانا الفرصة للسيطرة على وتيرة انتشار فيروس “كورونا” المستجد والاستعداد له، ونشر الثقافة والوعي في المجتمع، كما مكننا من الحفاظ على النظام الصحي، وأكد أن المجتمع أصبح الآن أكثر وعياً، وعليه فإنه سوف يتم تخفيف إجراءات الحظر الكلي تمهيداً لعود الحياة الطبيعية في السعودية.

وعلى نفس السياق أكد أيضاً وزير الداخلية الكويتي أنه لن يتم تمديد الحظر الكلي بعد أجازة عيد الفطر المبارك وسوف يستبدل بحظر جزئي لعودة الحياة الطبيعية تدريجياً.

موعد عودة الحياة الطبيعية تدريجياً في السعودية

قال وزير الصحة في كلمته ( أهنئكم بعيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير وصحة وعافية وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، أشكر وأقدر للمواطنين والمقيمين التزامهم ووعيهم واتباعهم لإرشادات التباعد الاجتماعي، والذي ساعدنا على أن نكون أكثر جاهزية للتعامل مع الجائحة باستراتيجية طويلة المدى، وأكد انه تم وضع تصور للمرحلة المقبلة يعتمد على شيئان أساسيان هما القدرة الاستيعابية للحالات الحرجة، والتوسع في الفحوصات والوصول المبكر للحالات الحرجة، هذه المراحل تبدأ من يوم الخميس المقبل وتتوسع لحين العودة للحياة الطبيعية تدريجياً.

كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية قرارات الملك سلمان بخصوص رفع الحظر الكلي وجاءت كالتالي:-

  • تعديل أوقات التجوال في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مكة المكرمة، ليصبح من الساعة 6 صباحًا حتى 3 مساءً، بدأ من الخميس 28 مايو  وحتى يوم السبت 30 مايو.
  • السماح بالتنقل بين المحافظات والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.
  • استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة في فترة السماح، كمحال تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية الكبرى.
  • استمرار منع الأنشطة التي تزيد من التجمعات بما في ذلك: صالونات التجميل والحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

موعد عودة الحياة الطبيعية تدريجياً في الكويت

أوضح وزير الداخلية الكويتي ( أنس الصالح ) أن الحكومة قررت عدم تمديد الحظر الكلي لتنتقل للحظر الجزئي، وذلك بدايةً من يوم 30 من الشهر الجاري الموافق يوم السبت القادم، والجدير بالذكر أن الكويت كانت قد فرضت الحظر الكلي على البلاد من 10 إلى 30 مايو 2020 وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.