رفع رسوم تجديد الإقامة 2020 وفترة سماح 3 أشهر للمقيمين والوافدين بالسعودية

رفع رسوم تجديد الإقامة 2020 وفترة سماح 3 أشهر للمقيمين والوافدين بالسعودية

قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية برفع  رسوم تجديد الإقامة للعمال الوافدين بمقدار 500 ريال شهريا وما يعادل 6000ريال سنويا، وذلك ينطبق على جميع مؤسسات القطاع الخاص بدءاً من يونيه 2020.

رفع رسوم تجديد الإقامة في السعودية

أوضحت وزارة العمل  السعودية أن المنشآت التابعة للقطاع الخاص ستلتزم بالدفع عن كل عامل من الوافدين الزائدين عن متوسط العمالة فيها، وأن هذا القرار يستثنى منه بعض الفئات.

الفئات المعفاة من قرار رفع رسوم تجديد الإقامة

تتمثل الفئات المعفاة من قرار رفع رسوم التجديد في العمال الوافدين من دول التعاون الخليجي وأبناء الوافدين بشرط أن تكون الأم سعودية والعمالة المنزلية من الدول المختلفة، وحاملي تأشيرة الدراسة، المهن التي تطبق رفع رسوم تجديد الإقامة، يطبق رفع رسوم تجديد الإقامة بالسعودية على كثير من المهن وهي كالتالي:

المهن الصناعية، واليدوية، والتجارية، والعاملين بالاقتصاد والتسويق، والصيدلة، والهندسة، والطب، وقد يقترب عدد المهن من 60 مهنة.

شروط تجديد الإقامة بالسعودية

من شروط تجديد الإقامة للوافدين حسب ما أصدرته السلطات السعودية هو التأكد من سلامة الحالة الصحية للوافد بالإضافة للشروط التي نص عليها القرار في السابق، في اجتماعات الحكومة.

رسوم تجديد الإقامة للوافدين والمرافقين

أعلنت المملكة العربية السعودية انه سيبدأ تطبيق رفع الرسوم الخاصة بتجديد إقامة الوافدين والمرافقين، وبناءً على ذلك ستضطر الشركات لتعيين العمالة الوطنية نظرًا لارتفاع مبالغ رسوم التجديد.

وبذلك فإن قرار رفع رسوم تجديد الإقامة، يسري على العمالة الزائدة عن العمالة السعودية بخلاف المرافقين.

تمديد الإقامة لمدة 3 أشهر للمقيمين والوافدين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تمديد فترة الإقامة للمقيمين والوافدين لمدة ثلاثة أشهر، حرصاً منها علي مساعدة المقيمين وعدم التعرض لأي غرامات مالية أو مسائلة قانونية، قد تكلفهم العودة إلي بلادهم، ويمكن لهم تجديد الإقامة في خلال فترة الثلاثة أشهر القادمين أياً كان سبب توقف تجديد الإقامة، وعلي المقيمين والوافدين الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر بوابة أبشر، للإسراع في التجديد خلال فترة السماح الثلاثة أشهر القادمة، والقدرة علي السير والعمل في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.