ماهو وقت اخراج زكاة الفطر هذا العام وحكمها الفقهي

ماهو وقت اخراج زكاة الفطر هذا العام وحكمها الفقهي

بعد قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، وانتظار المسلمين حول العالم لإخراج زكاة الفطر التي أمرنا بها الله جل جلاله، وأوصى به رسولنا صلى الله عليه وسلم، نقوم من خلال هذا المقال بمعرفة ميعاد وقت اخراج زكاة الفطر هذا العام 1441-2020، كما ورد عن رسول الله وصحابته الكرام، وكما أوصانا الله في كتابة المقدس، والأوقات المباح فيها إخراج الزكاة، وفضلها والوقت الأنسب لإخراجها.

زكاة الفطر هي قيمة فرض على كل مسلم ومسلمة يملك قوت يومه، ويتكفل رب الأسرة أو ولي الأمر بإخراج زكاة الفطر عن زوجته وأولاده وباقي أسرته التي يقوم بإعالتها، ويجب على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر أو قيمتها لكل محتاج ليعم السلام في نهاية الشهر الكريم.

جاءت زكاة الفطر طهارة وكفارة لكل من يقوم بها، ليكمل الله بها أجرها فيما نقص من صومه، أو ما قام بتعكير صومه عن عمد أو عن دون عمد طوال الشهر الكريم، وأيضا من أجل أن يسود الخير على جميع فقراء الدولة ويقوموا بالاستمتاع بعد عناء وشقاء الصيام في شهر رمضان، وقد تم تحديد ميعاد لإخراج زكاة الفطر، ووجب إخراجها قبل هذا الوقت، أي أنه في حال لم يقم الفرد بإخراجها قبل وقتها المحدد تعد صدقة ولن تقبل كزكاة للفطر.

وقت اخراج زكاة الفطر 2020

أكد الكثير من العلماء في العالم العربي والمملكة العربية السعودية والأزهر الشريف، أن وقت إخراج زكاة الفطر جائز على مدار شهر رمضان، ويستحب إخراجها في نهاية الشهر وتحديدا قبل أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن قيمة زكاة الفطر هذا العام، والتسهيلات التي أعدتها الحكومة السعودية من أجل إخراج زكاة الفطر في ظل الظروف التي تمر بها البلاد في هذه الفترة.

رأي الفقهاء في اخراج زكاة الفطر بعد العيد:

أكد الكثير من العلماء والفقهاء، أنه لا يستحب إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، وأنه في حال تم إخراج الزكاة بعد غروب شمس أول يوم من عيد الفطر، تعد هذه القيمة صدقة وليست زكاة، وتبقي في رقبة من لم يقم بتسديدها حتي يؤديها أو ينوب عنه من يقوم بها.