مكتوبة .. أدعية الجمعة اليتيمة من رمضان 1441-2020 أفضل دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان ١٤٤١ / ٢٠٢٠

مكتوبة .. أدعية الجمعة اليتيمة من رمضان 1441-2020 أفضل دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان ١٤٤١ / ٢٠٢٠

أدعية الجمعة اليتيمة من رمضان 1441-2020، أقل من 24 ساعة وتحل علينا الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك والتي تعد الخامة التي شهدها رمضان هذا العام 1441 / 2020 والتي توافق يوم 22 من شهر مايو 2020، ويعد هذا الشهر من أفضل شهور السنة حيث تتكاثر فيه أعمال الخير من الصوم والذكاء  والدعاء والصلاة وغيرها من الأعمال المحببة لدي الله ورسولة، كما يعد الدعاء في العشر الأواخر من رمضان من الأعمال المحببة حيث تكون أبواب السماء مفتوحة، ويستجيب الله لدعاء المسلمين الصائمين ان كان بالخير.

أفضل دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان ١٤٤١ / ٢٠٢٠

تسمي الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك بالجمعة اليتمية وذلك لأنها اخر جمعة في الشهر المبارك، وسميت بهذا الأسم في أواخر العصر العباسي الثاني وتداول الأسم بعد ذلك في الدولة الفاطمية، أما عن السبب الأساسي وراء تسميتها بهذا الأسم، هو الحزن الشديد في نفوس العابدين وشعورهم بالوحشة والضيق برحيل شهر الخير والرحمة والبركات، حيث يودعون شهر رمضان بالدموع والخوف الشديد في أن يعود وهم ربما حيل بينهم وبينه تحت التراب، فهو شهر متميز تتكاثر فية اعمال الخير والبركات، ونحن في هذة الايام الصعبة نحتاج أن نرفع ايدينا الي الله ان يرفع عنا الوباء والبلاء والمرض المنتشر.

أدعية الجمعة اليتيمة من رمضان 1441-2020

  • «اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي، وقبلت توبتى، وسترت عيوبى، واستجبت لدعائى، أسعد الله جمعتك، وتقبل سجدتك وعملك وغفر خطيئتك وأتم يوم القيامة فرحتك».
  • «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».
  • «اللهم الهمنا من نبيك الشفاعة، وأجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولاتجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين».
  • «اللهم إنك تجد من تعذبه غيري ، لكنني لا أجد من يرحمني سواك ، فاغفر لي ما بيني و بينك وما بين خلقك يا أرحم الراحمين، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا يارب العالمين» .
  • «اللهم إجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعائنا مسموعاً، واغفر لنا، وإجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين».
  • «اللهم يا من لا تنفعك طاعتي، ولا تضرك معصيتي، تقبل ما لا ينفعك، وأغفر لي ما لا يضرك، يا من إذا وعد وفا، وإذا توعد تجاوز وعفا، إغفر لعبد ظلم نفسه ، أعوذ بك اللهم من بطر الغنى، و جهد الفقر، إلهي أنك خلقتني ولم أكن شيئا ، ورزقتني ولم أملك شيئا، و إرتكبت المعاصي فإنني مقر بذنوبي، فإن عفوت عني فلا ينقص من ملكك شيء، فإن عذبتني لم يزد شيء في سلطانك» .